أهمية الانضباط الذاتي في حياتك





الانضباط الذاتي :هو الثبات وعدم الانغماس في الملذات اليومية العابرة وذلك من أجل منفعة أو مصلحة أهم ، وهو يعني أيضا التخلي عن الأشياء الممتعة اليومية، من أجل هدف أعلى وأسمى. وينتج عن ذلك حالة من التوافق والتناغم في أفعال وأفكار ، وسلوك الفرد ، من نوع التوافق والتناغم البدني والعقلي والعاطفي والروحي ، الذي يؤدي إلى السيطرة على النفس . التي تقود إلى التطور والنجاح . وهذا لا يعني التقيد والالتزام الصارم بنوع معين من أنواع الحياة ،مثل ما يفعل المتصوفون أو النساك ،أو الدراويش . 



وإنما يعني تجنب التفكير النمطي المتكرر، والتركيز على القوى الذاتية والطاقات الروحية .واستغلالها الاستغلال الأمثل من أجل تحقيق كافة الأهداف والتطلعات .وكي يتحقق ذلك تحتاج إلى أفعال وقرارات يومية مدروسة بعناية. مدعومة بالطاقة الروحية والقوى الذاتية , التي ترفع من معدل التحفيز والرغبة القوية ، التي ينتج عنها القدرة على المثابرة والمواصلة ،والعزيمة والإصرار ،في التخلص من الكثير من العادات السلبية . التخلص من الوزن الزائد، بناء الذات بشكل واع ومدروس ، تطوير العلاقات الاجتماعية الناجحة، تطوير المهارات الفنية ، تحفيز القدرة على الدراسة والقراء ة، تطوير القدرات الروحية . ممارسة التـــــأمل بكفاءة عالية . ..ومن أهم عوامل تطوير الانضباط الذاتي هو عدم الانغماس في الملذات اليومية ، المعتادة ،تلك الرغبات التي لا تنتهي.واحيانا تكون غير ضرورية بالمرة ، أن امتناعك عن الانغماس في الملذات اليومية ، يعني أنك تسير بعكس عادتك ، وهذا وحده كافي في تحفيز وتطوير قواك الذاتية وطاقاتك الروحية . إن أكثر ما يرهق الإنسان بدنيا وعقليا هو هذا التفكير النمطي المتكرر ، الذي يقود إلى الشعور بالفراغ والسأم والخمول وعدم الرغبة في عمل أي شيء ، لذلك تجد البعض أحيانا يكرر العبارة الشعبية ( إن الحياة لضوجة........الخ) إن السبيل الوحيد للتخلص من الخمول والسأم والشعور بالفراغ ، يكمن في تغيير السلوك النمطي اليومي المعتاد ، لأن تغيير السلوك ، ينتج عنه تغيير في الأفكار ، وفيما يلي بعض التمارين التي تساعدك في ذلك .......لاتصدر الاحكام مسبقا ، جربها فحسب وستكتشف بنفسك أهميتها ، بما ينتابك من شعور بالانتعاش ، والصفاء الذهني :

1-- اذا كنت مدمن على الكومبيوتر أتركه يوما أو يومين .

2-- حاول أن تنام قبل ساعتين من موعدك المعتاد ولو لمرة واحدة في الأسبوع .

3-- حاول أن تنزل من الباص قبل المكان المعتاد ، وتابع بقية المسافة ، سيرا على الأقدام .

4-- أذا كنت تشرب المشروبات الغازية بكثرة حاول في المرة القادمة أن تستبدلها بقنينة مياه معدنية .

5-- اذا كنت تنشغل كثيرا بتصفح الموبايل ، حاول أن تتجنب ذلك لبعض الوقت .

6-- حاول أن تتخلى عن وجبة العشاء ، والأستعاضة عنها بكأس لبن .حاول أن تجرب ذلك بقدر ما تستطيع ، مرة في الاسبوع بين يوم وآخر .



أهمية الانضباط الذاتي :

في حياتنا اليومية ، نواجه الكثير من العراقيل ،والعقبات ، التي تقف في طريق تحقيق أهدافنا وتطلعاتنا .ولكي نتغلب ونتجاوز مثل تلك العقبات ، والعراقيل .لابد أن نملك القدرة على المواظبة ،والمثابرة. والإصرار .وهذا يتطلب منا السيطرة على النفس إلى أقصى درجة ممكنة. والذي يعني أن نملك القدرة على الانضباط الذاتي .فالانضباط الذاتي يجعلك متحمسا ، ومواظبا أكثر في اتخاذ القرارات الحاسمة ، والمصيرية .لذلك يعتبر من أهم الأسباب التي تقود إلى إحراز النجاح وتحقيق الأهداف . إذا كنت قادرا على السيطرة على انضباطك الذاتي ، تصبح قادرا على امتلاك التصور الحسي الذي يتيح لك اتخاذ القرارات الصائبة .سوى تعلق الأمر بالأفكار أو السلوك . كذلك فأنه يدعمك بالقوة والثبات الروحي ، في التغلب على الإدمان ، والكسل ، والتأجيل ، والمماطلة .وهو حاجة ضرورية وماسة للفرد ، ...كل ما تحتاجه هو أن تتخذ قرار شجاعا وحاسما في تطوير قدراتك في السيطرة على انضباطك الذاتي .ولا تتصور بأن الانضباط الذاتي ، هو سلوك أو التزام قاس أو صارم .بحق النفس ،بل يجب أن تنظر إليه من زاوية أخرى تماما . وهي أن تدرك وتفهم جيدا بأنه احد أعمدة النجاح الرئيسية ، الذي يتطلب منك المثابرة ، وعدم التخلي عن الأهداف إلى يتم تحقيقها ،حتى في حالة وجود عراقيل ، او حصول إخفاقات ، أو كبوات .في مثل هكذا حالات يجب أن تتخذ قرارا قطعيا ، في السيطرة عل النفس وعم الرضوخ للإغراء ، والملذات ، وعدم الاستسلام ، لليأس، وتذكر بأن ليس من الضروري دائما أن تحرز هدفك من المحاولة الأولى .فالسيطرة على الانضباط الذاتي تؤدي إلى الثقة بالنفس ، واحترام الذات ، وذلك يؤدي إلى الشعور بالرضا عن النفس والذي يؤدي إلى الشعور بالهناء والسعادة . 

فوائد الانضباط الذاتي 

ـــ يساعد في تجنب الإقبال بالشراهة الزائدة عن الحدود المعقولة في تناول الطعام ، وبذلك تتجنب الكثير من الآلام الناتجة عن سوء الهضم أو السمنه . 
ـــ يساعد في عدم الاقبال على التدخين أو الكحول ، ويساعد في التخلص من الكثير من العادات السلبية .
ـــ يساعد في التركيز والتعلم وتطوير المهارات .
ـــ عدم الانجرار وراء النزوات .
ـــ القدرة على المواصلة في تحقيق الأهداف حتى مع فقدان الحماس .
ـــ يساعدك في تعلم كيف تنام مبكرا وتنهض مبكرا .
ـــ يساعدك في التخلص من عادة الجلوس أمام التلفزيون لفترات طويلة .
ـــ يساعد في الالتزام بدقة ، في اي حمية غذائية تراها مناسبة .
ـــ يساعدك في القراء ة والدراسة بصفاء ذهني ، ووضوح ورغبة في المواصلة حتى النهاية .بدون الشعور بالملل أو الخمول .
ـــ يساعدك في تنظيم تمارين التأمل يوميا .
ـــ يساعد في التغلب على الكسل والخمول .
ـــ يساعدك في تنفيذ الوعود التي تقطعها على نفسك سوى كانت تخصك أو تخص الآخرين .

من السهل عليك تطوير قدرتك في السيطرة على الانضباط الذاتي ، إذا وضعت في حسبانك .أهمية الانضباط الذاتي .ومردودا ته الايجابية .لذلك يجب أن تراقب نفسك جيدا وتشخص بالضبط المواقف التي تفقد فيها السيطرة على انضباطك الذاتي .كي تستطيع تلافي ذلك مستقبلا .